الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: سير أعلام النبلاء
فاطرحوه لذلك ومع هذا فلا يستغنى عنه في المغازي وأيام الصحابة وأخبارهم.حدث عنه: محمد بن سعد- كاتبه- وأبو بكر بن أبي شيبة وأبو حسان الحسن بن عثمان الزيادي ومحمد بن شجاع الثلجي وسليمان بن داود الشاذكوني ومحمد بن يحيى الأزدي وأحمد بن عبيد بن ناصح وأبو بكر الصاغاني والحارث بن أبي أسامة ومحمد بن الفرج الأزرق وأحمد بن الوليد الفحام وأحمد بن الخليل البرجلاني وعبد الله بن الحسن الهاشمي وعدة.الأثرم: سمعت أحمد بن حنبل يقول:لم نزل ندافع أمر الواقدي حتى روى عن: معمر عن الزهري عن نبهان عن أم سلمة:عن النبي-صلى الله عليه وسلم- قال: (أفعمياوان أنتما؟)(1).فجاء بشيء لا حيلة فيه فهذا حديث يونس ما رواه غيره عن الزهري.__________(1) وأخرجه أبو داود (4112) في اللباس: باب قول الله تعالى: (وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن) والترمذي (2778) في الأدب: باب في احتجاب النساء من الرجال وأحمد 6 / 296 من طرق عن عبد الله بن المبارك عن يونس بن يزيد عن الزهري قال: حدثني نبهان مولى أم سلمة عن أم سلمة قالت: كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وعنده ميمونة فأقبل ابن أم مكتوم وذلك بعد أن أمرنا بالحجاب فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " احتجبا منه " فقلنا: يارسول الله أليس أعمى لا يبصرنا ولا يعرفنا؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " أفعمياوان أنتما؟ ألستما تبصرانه؟ " وقال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح مع أن نبهان مولى أم سلمة لم يوثقه غير ابن حبان على عادته في توثيق المجاهيل والترمذي منسوب إلى التساهل في بعض ما يحسن ويضعف فلا يعتد بقوله إذا تبين خلافه فقد قال المؤلف في " الميزان " 4 / 416: فلا يغتر بتحسين الترمذي فعند المحاققة غالبها ضعاف وقال أيضا 3 / 407: فلهذا لا يعتمد العلماء على تصحيح الترمذي وعجب من الحافظ ابن حجر كيف يقويه في " الفتح " 9 / 294 على مذهب ابن حبان وهو الذي يقول عنه في " اللسان " 1 / 14: هو مذهب عجيب والجمهور على خلافه وممن ضعف هذا =
النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 455 - مجلد رقم: 9
|